التورية من بدائع البلاغة العربية خضر صبح
التورية من جماليات اللغة العربية !
التورية: ما المقصود بالتورية في اللغة ؟ التورية لغة: مصدر ورَّيت الخبر تورية: إذا سترته، وأظهرت غيره.
وماذا تعني في الاصطلاح: التورية: أن يطلق لفظ له معنيان: أحدهما قريب غير مراد ، والآخر بعيد هو المراد، ويدل عليه بقرينة يغلب أن تكون خفية فيتوهم السامع أنه يريد المعنى القريب، وهو يريد المعنى البعيد.
وقد ورد الكثير منه في الأدب العربي شعراً ونثراً،فتزيد القارئ متعة وفوائد جليلة يعرفها كل مغرم بالقراءة والمطالعة .
والتورية تضيف إلى العمل الأدبي صوراً جميلة تشد القارئ إليها وتدعوه إلى إنتظار المزيد ..
فمن أمثلة ذلك ،
1. قول نصير الدين الحمامي:
أبيات شعرك كالقصور
ولا قصـور بهـا يـعـوق
ومـن العجـائـب لفظـهـا
حـــرٌ ومعـنـاهـا "رقـيــق"
فلكلمة (رقيق )معنيان: الاول قريب متبادر وهو" العبد المملوك" وسبب تبادره إلى الذهن ما سبقه من كلمة" حر" والثاني: بعيد وهو "اللطيف السهل" أو الشفاف، وهذا هو المعنى الذي يريده الشاعر بعد أن ستره في ظل المعنى القريب..
2. ومن التورية قول النبي صلي الله عليه وسلم ,للعجوزالتي سالته ان يدع لها بالجنة فقال :صلي الله عليه وسلم:ان الجنة لايدخلها عجوز.
فالمعني المتبادرهو منع دخول الجنة علي العجوز,والمعني البعيد المقصود هو:ان اهل الجنة سيكونون في سن الشباب !
3. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لحذيفة بن اليمان :
كيف أصبحت يا حذيفة ؟ فقال حذيفة :
أصبحت أحب الفتنة ، وأكره الحق ، وأصلي بغير وضوء ، ولي في الأرض ما ليس لله في السماء . فغضب عمر ، ودخل عليه علي كرّم الله وجهه وقال له :
على وجهك أثر الغضب يا أمير المؤمنين ، فقص عليه ما أغضبه من حذيفة ، فقال علي :
لقد صدق حذيفة ، أما حبه للفتنة فهو يعني المال والبنين ؛ لأن الله تعالى يقول : ( إنما أموالكم وأولادكم فتنة ) سورة التغابن . وأما أنه يكره الحق فهو يكره الموت ، وأما صلاته بغير وضوء فيعني بها صلاته على النبي صلى الله عليه وسلم ، وأما ما له في الأرض ما ليس لله في السماء ، فهو يعني أن له زوجة وولدا وليس لله زوجة ولا ولد . فقال عمر :
والله لقد أقنعتني وأرحتني .
4. كان أحدهم يحب فتاة تبيع السواك، والمعروف أن السواك يصنع من شجر الآراك.
فذهب إليها قائلا لها: ( أريد أراك )، وهو يقصد أنه يريد رؤيتها،
ففهمتها الفتاة أنه يريد " سواكا " .. فأخرجت له سِواكاً..
فقال لها : ( لا أريد سِواك ) ، وهو يعني أنه لا يريد سواها.. !!
والواضح من الجملة أنه لا يريد " السواك " ..
وإليكم بيتا الشعر بهذا الخصوص:
5. حظيت يا عود الآراك بثغرها ما خفت مني يا آراك أراك
لو كان غيرك يا سواك قـتـلته ما فاز منها يا سِواك سِـواك.
6. أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
تعالى لها معنين :
قريب : أي الله تعالى
معنى بعيد وهو المقصود :ويقصد به عكس الإعراض اي اقبل
7. قال سراج الدين الوراق:
أصون أديم وجهي عن أناس
لقاء الموت عندهم الأديب
وربُّ الشعر عندهم بغيض
ولو وافى به لهم " حبيـب"
القريب غير المقصود هو " الحبيب" والبعيد المقصود" حبيب بن أوس " أبو تمام" .
8. قال القاضي عياض في سنة كان فيها شهر كانون معتدلا فأزهرت فيه الأرض :
كأن نيسان أهدى من ملابسه
لشهر كانون أنواعا من الحلل
أو الغزالة من طول المدى خرفت
فما تفرق بين الجدي والحمل
فالتورية في الغزالة والجدي والحمل, فالغزالة هي الشمس
والجدي والحمل هما مداران.
9. أنكر حبي مــدمعي ... وقال هذا من هوى
فقلت لا بل من فتى ... أصاب عيني بنوى
10. لحظت من وجنتها شامة= فابتسمتْ تعجب من حالي
قالت: قفوا واستمعوا ما جرى= قد هام عمي الشيخ في خالي
والغزالة من طول المدي خرفت..فما تفرق بين الجدي والحمل (اين التورية)
ردحذف